یعقوب آجند فی حوار مع ایبنا قال:

امثال مینوی نموذج لا یتکرر

الیوم 27 من ینایر الموافق لذكرى الثانیة و الاربعین لرحیل مجتبي مينوي؛ الادیب و الکاتب و المصحح و المؤرخ و المترجم الایرانی و الذی قضی معظم سنین عمره فی خدمة الثقافة و الادب الفارسی. الشخصیة التی لا تنقطع اعماله الثقافیة بعد انتهاء عمره فی هذه الدنیا، بل اهدا خزینة اعماله و مکتبته للشعب الایرانی، و هذا نموذج بسیط من ارثه الثقافی.
امثال مینوی نموذج لا یتکرر
یعقوب آجند، باحث ایرانی فی مجال التاریخ و الفن و الادب و استاذ فی جامعة طهران فی حوار مع وکالة ایبنا الایرانیة حول  مجتبی مینوی  و نشاطاته فی مجموعة "الاربعة" قال: قد قضی مینوی قسطاً من عمره فی خارج البلاد و قد حضر دورات خاصة. بعد رجوعه الی ایران فی عهد رضا شاه اسس محفلاً مع صادق هدایت و عدد آخر من الشخصیات و الذی عرف فیما بعد ب"الاربعة" فی مقابل مجموعة "السبعة" التی اسسها اساتذة کملک الشعراء بهار و رشید یاسمی و سعید نفیسی و عباس اقبال و عدد آخر. کان صادق هدایت و مجتبی مینوی و مسعود فرزاد و بزرگ علوی اعضاء فی محفل "الاربعة". فی الواقع کانوا یقصدون المعارضة لاساتذة کانوا یعملون و بجدیة و اسلوب معتدل فی حقل التاریخ و الادب الایرانی.    

تابع قائلاً: ان نظرة ووجهة  محفل "الاربعة"  لامر الثقافة کانت مختلفة. ان اعضاء محفل "الاربعة" فی الواقع کانوا مجموعة من المثقفین ممن یجتمعون فی مقهى نادري و یتحاورون حول الثقافة و الادب فی البلاد. علی ما اذکر ان هذا المحفل تاسس مقابل مجموعة "السبعة" و فی الواقع کانوا یقصدون المعارضة لاساتذة کانوا یعملون و بجدیة و اسلوب معتدل فی حقل التاریخ و الادب الایرانی. طبعاً ان مجموعة"السبعة" کانوا ایضاً مثقفین لکن حصروا نشاطهم فی مجال الابحاث الجامعیة فی حین محفل "الاربعة" نظروا الی الابحاث الجامعیة بنظرة اکثر ثقافة.

حول دور مینوی فی تجمیع الکتب المخطوطة الفارسیة قال کاتب کتاب" التجدد الادبی فی عهد نهضة الدستور" : من الخمسینات و ما یلیها درّس مینوی فی جامعة طهران و ذهب بعدها الی ترکیا . فی فترة وجوده فی ترکیا قام بتعريف الکتب المخطوطة الفارسیة و تصويرها و ارسالها الی جامعة طهران و کانت هذه من خدماته البارزة فی هذا المجال و التی تشکل الآن معظم الکتب المخطوطة و المستندات فی جامعة طهران.
 

 
حول تاسیس مینوی لموسسة "شاهنامه" قال آجند: علی ما اعلم  کان اکثر نشاطه فی السبعینات حول موسسة "شاهنامه" و التی اسسها و هناک کان عدد من الاخصایین یقومون بابحاث حول "شاهنامه" و لقد صدر منهم مجلد او مجلدین.

کانت نظرته حادة شیئاً ما
حول شخصیة مینوی قال مترجم کتاب "فلسفة الفن و الجماليات": کانت نظرة مینوی حادة شیئا ما. کان فی بعض الاحیان لا یرحم احداً. فی رسائله التی کان یرسلها الی من لا یرغب فیهم کان  یقوم بحملات بلا هوادة علیهم و قد کانت هذه من خصوصیاته.

 لهذا عندما خصصت مجلة " کتاب امروز" ( کتاب الیوم) احد اعدادها بمجتبی مینوی کان عنوانه "الباحث المتطرف" طبعاً ما کان یتصرف مع الجمیع بعنف و شدة بل کانت هذه الخصوصیة تبرز منه عند من یخالفه.

حول لقائه بمینوی قال آجند : التقیت بمینوی فی السبعینات مرتان فقط؛ فد کنت فی تلک الفترة طالب جامعی و کنت متلهفاً للاطلاع  علی اهتماماته و وجهة نظره الادبیة و قد کان یلمز الآخرین فی حدیثه.

کان مینوی خادماً للثقافة
فی ختام حدیثه قال: لو استثنینا الخصوصیات الشخصیة لکبار الشخصیات کمجتبی مینوی، فانهم خدموا الثقافة الایرانیة؛ خاصة مینوی فانه کان فی قضایا الثقافیة صعباً و دقیقاً ونقاداً. نظراء مینوی خدم الثقافة و کما یبُد انه نموذج لا یتکرر؛ خاصة فی فترته الاخیرة فی موسسة شاهنامه التی اسسها و نشاطاته المرکزة علی شاهنامه و قضایاها. اتصور انه قد اصدر کتاباً حول سیاوش فی شاهنامه و قد کان کتاباً مثیراً للاهتمام. طبعاً کان مقرراً ان الاعمال و المنشورات فی ومن موسسة شاهنامه تکون منقحة و لکنی لا اعلم الی این انتهی بها الامرمن هذه الناحیة.  مینوی کان یکتب النثر الفارسی بشکل جمیل جدا  و قد کانت هذه الخصوصیة ملحوظة فی کتاباته. 
رقم : 271301
شارک بتعلیقک
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني