للطباعة

إصدار وب

داخلي » تقرير » إدارة الکتاب

توکلی خلال الیوم الثانی لموتمر"السلم من منظار الرومی"

الرومی یعتبرعالم الماده عالم التعارض لا عالم السلم

1 كانون الثاني 2019 ساعة 15:13

حمید رضا توکلی قال: الرومی یعتبرعالم الماده عالم التعارض لا عالم السلم. من منظار الرومی ان الحرب له اطار، وان الطاف الله سبحانه لا تحد بحدود، بناءا علی ذلک یصورالالطاف الالهیه فی افق لا یتناهی فیجد السلم من خلاله.

وفقا لوکاله الانباء ایبنا؛ مع حضور الضیوف من افغانستان و طاجيكستان و ترکیا فی مرکز المستندات و المکتبه الوطنیه الایرانیه فی 30 ینایرالحالی اقیم الیوم الثانی من الموتمر الثامن؛ تحت عنوان "السلم من منظار الرومی"



حمید رضا توکلی؛ الباحث فی الادب الفارسی القی کلمته تحت عنوان " الرومی؛ من الحرب الی السلم، من الصوره الی المعنی" و قال: ان الرومی مع انه معلم السلم الانسانی ولد فی اصعب و احلک عصور ایران و قد ذاق مراره الحرب. بناءا علی ذلک مع انه لجئ الی قونیه لکن ذکری خراسان الدامی اختلطت مع روحه الحساسه. ان معنی الحرب عند الرومی له مصادیق اوسع من الاختلافات المذهبیه. لقد کان فی عصره الذی عاشه نزاعات فرقویه شدیده فی المجتمع الاسلامی و قد تعرف علیها من قدیم الازمان وکان جریح هذه الحروب.



تابع: اما الذی کان یولمه هو ان حتی بین اتباعه و اصدقائه و حاشیته القریبه منه؛ من ناحیه المعتقدات المذهبیه بین شمس و حسام الدین کان یری الاختلاف جاریا و ساریا بینهم.



اشار توکلی فی معرض حدیثه الی بعض حکایات المثنوی المعنوی و التی من الممکن انتزاع معنی الحرب من خلال روایات السلم. من الموکد یوجد ارتباط بین المعانی المختلفه للحرب فی ذهن و کلام الرومی و یجب البحث عن انواع النزاعات. اذا نطرنا الی صوره و قالب المثنوی المعنوی و غزلیاته علی مستوی کلامه نجده مشحون بالتعارض و التضا د و نری الرومی بصوره مستمره یاخذ بایدینا من المفهوم المادی الی المفهوم المعنوی و الروحی.



اضاف: ان الرومی یعتقد ان عالم الماده عالم التعارض و لیس عالم السلم؛ و قد کان دائما یحذرنا من الوقوع فی فخ النفس. اما فی ذهنه یجد ارتباط موکد بین الحرب و السلم. من ناحیه اخری ان موضوع التعارض الصوری و الظاهری فی کلام الرومی اجده فی الحرب. یجب ان نبدئ من نفس الرومی لانه یبحث فی هذا الخصوص عن المسافه فی الکلام و یعتقد ان الحقیقه لا یمکن حصرها فی البیان و البیان لا یستوعب الحقیقه و لهذا کان یشیر علی السکوت.



یقول هذا الباحث فی الادب الفارسی: البعض یقول ان فی کلام الرومی تناقض فی بعض الموارد و المواضیع. انه کان یعتقد ان السکوت ابلغ من الکلام مع ذلک تحدث کثیرا و قص القصص وطبعا استخدام جمیع القوافی عند الشعراء الفرس. ان بین العقیده التی تقول ان الکلام لا یستوعب الحقیقه التی کان یتبناه الرومی و کثره کلامه یوجد تناقض.



یشیر توکلی الی ان الرومی یبین تجربه الموت و تجربه النوم فی قالب التمثیل و کان یعتقد انا بمنامنا فی اللیل نصل الی عالم ما وراء التضاد و التعارض. من منظاره ان بتجربه النوم، نجرب العالم الازلی و ان الصباح هو الحشرالاصغر. ان الرومی یشیر ایضا الی ابلیس و جهنم. انه کذ لک من هذا المنظار یعتبر الموسیقی و السماع هما سعیان من صمیم الامور الفاقده للوزن و غیر الموزونه للوصول الی امور متزنه وذات اتزان.



و فی ختام کلمته قال ان الرومی یعتقد ان للحرب اطار وان الطاف الله سبحانه لا تحد بحدود، بناءا علی ذلک یصورالالطاف الالهیه فی افق لا یتناهی فیجد السلم من خلاله. ان جمیع حکایات المثنوی المعنوی تتصل بعضها ببعض بحلقه واحده و تتبدل من خلاله الی رمز لحکایه نزاع داخلی و ذاتی الذی من المقرر ان یظهره من خلال جلوات صوریه.





 

سرو رسا رفیع‌زاده؛ باحثه فی الادب الفارسی من افغانستان قدمت مقال بعنوان" التعایش السلمی و ضرورت السلم فی الفکرالسلمی" قالت: ان فی العلوم الاجتماعیه ان السلم یعنی الهدوء العام ، الحریه بعد الفوضی و الامن و النظام العام و عدم القلق من تدخل القوات الاجنبیه  و التنسیق و توافق الناس علی علاقتهم الشخصیه و الاجتماعیه.



قالت: ان السلم الذاتی یعنی معرفه الذات و بناء الذات و الارتقاء بالابعاد الکمالیه المعنویه.ان الاناس المتورطین بالحرب، عبر السلم الذاتی و للوصول الی الهدوء والاستقرار ونتیجه للسکینه الذاتیه یصلون الی الی السلم فی خارج الذات و حلحله المنازعات العالمیه. من منظار الرومی ان السلم العالمی یتحقق من خلال السلم الذاتی و لانهاء المنازعات خاج الذات یجب انهاء النزاعات الذاتیه.



کما قالت هذه الباحثه : ان نظره الرومی الی الانسان بصفته مجموعه من الاضداد یری ان جذور تعارضات البشریه ناشئه من تلک الاضاد الذاتیه وینشد فی بیان هذه الحقیقه:

اری احوالی یخالف بعضها بعضا         و کل حال یختلف اثره مع اثر غیره

 و فی بیت آخر یقول:

احد زوایا الروح ظلت ملفوفه              و اللفه الاخری تطلق سراحها منک



فی خاتمه کلمتها قالت رفیع زاده: ان الرومی یعتقد ان السلم الجامع ناشئ من نظرتنا الایجابیه للحرب و ان الحرب نتیجه السلم و فی النهایه الوصول الی الکمال. اما تجربتی الشخصیه من الحرب و العنف ، ان السلم بکلا معنییه لا یتحقق  بعد الحرب و الهدنه و فی هذا الخضم ان قیام الحرب علی قدم و ساق و المساعی لتحقیق السلم فی نفس الوقت مع وجود انشطه الجماعات التکفیریه التی تزرع بذور الغضب و العنف، فی تناقض. بناءا علی ذلک ان رسالة الصباح للرومی لنا نحن الذین نعیش فی افغانستان ملموسه و مفهومه.




 

عدنان قارا اسماعیل اوغلو؛ استاذ اللغه الفارسیه و رئیس مجموعه اللغه و الادب الشرقی فی جامعه "قریق قلعه" الترکیه. الذی القی کلمته تحت عنوان " ابحاث حول مفاهیم الحب فی المثنوی المعنوی"



بدا حدیثه بالاشاره ال مجموعه من الکلمات؛ الرحمه و الانصاف و الصفاء و الشفقه و الرقه و السلم و الخضوع و التفاهم و الفتوه و العدل و الاشتیاق و التصالح و..اضاف ان هذه الکلمات لها معانی ایجابیه و الحب اسمی کلمه لبیان المیول الی الخاق سبحانه.هذه الکلمات فی قاموس المصطلحات العرفانیه، لها معانی ذاتیه واسعه. ان المحبه فی التصوف تعنی نهایه الحب و الاشتیاق للمحبوب و حتی عبارات کحب السعداء و حب الاتقیاء و الحب و الجاه و المال و حب الجاهل و حب البله و حب الناس، کلها و فی بعض الاحیان و من دون ملاحظه آثارها الایجابیه و السلبیه  تستعمل فی الادب العرفانی و کلام الرومی مشحون من کلمات الحب و المحبه. ان الرومی باستعماله کلمات الحب و المحبه صور العلاقه بین الخالق و المخلوق باحسن صوره.  




 

اسدالله شعور باحث فی اللغه و الادب من افغانستان فی نهایه الموتمر القی کلمته تحت عنوان " الرمز الاسمی فی کلام الرومی" و قال: ان الرمز، کلام معقد و الادب الفارسی لا یخلو منه و المهملات فی الادب الفارسی یشمل العرفانیات و الغزلیات و الشطاریات و ادب الطفوله. ان ادبنا غنی الی مستوی تعودنا ان نسمع دائما المطالب الجدیه فی حال تصبح المهملات خالیه من المعنی و قسم کبیر منها یحلل و یوئول علی حسب المزاج.



تابع: مع بیان ان فی مختلف الجهات، هذا النوع من الادب یشبه کثیرا الادب السوريالي الاوروبی و فی ممیزات کسرالاعتیادیات یتقاربان و اضاف طبعا ان تجاربه فی الدب الفارسی خلق اجواءا متفاوته و مع تسمیه هذه الاعمال  ب"المهملات" لم نعر لها من اهمیه. فی الادب المکتوب ان مهملات الشطاریات تستحق الاهتمام. لان الشطحیات، هی مفارقات یقولها الصوفی فی حاله غیر طبیعیه و التی تتعارض مع القیم و الاعراف وفی بعض الاحیان تتضمن الکفر و الالحاد.



شعور فی نهایه کلمته قال: کل کلمات الصوفی فی هذه الحاله، هی رموز و الرومی قد انشد غزلیاته فی حاله السماع و بصوره ارتجالیه  و الآخرون کانوا یکتبونها و لهذا السبب انشدت مطعمه بالهیجان و الثوره.

ان الرمز له حضور فی الکلام الالهی و القرآن مشحون منه و الصوفیه هم الوحیدون الذین وصلوا الی هذه المنزله.



بناءا علی هذا التقریر فی ختام هذا الاحتفال و مع حضور محسن جوادی مساعد وزیر الثقافه و الارشاد الاسلامی و نیکنام حسینی بورالمدیر العام لبیت الکتاب و ابو الفضل رفیع و اشرف بروجردی و... تم تكريم المنظمين والباحثین في هذا المؤتمر الذي استمر ليومين.